(۱) (والبحر كم ساءلته فتضاحكت .. أمواجــــه مـــــن صـوتـي المتقطع) نوع الصورة البيانية في البيت السابق :
(٢) (لا يهدمُ الدَّهْرُ مهما كان معوله .. شعبًا تحصن بالأخلاق فامتنعا) نوع الصورة البيانية في قوله : «يهدم الدهر» في البيت السابق :
(۳) (تسقيك من عينيها خمرًا ومن يدها ... خمرًا فما لَكَ مِن سُكْرَيْنِ من بُد) نوع الخيال في البيت السابق :
(4) (يا فتية النيل هذا النيل مُستمع .. ومصر ناظرة والشرق منتظر) كل التعبيرات التالية تمثل استعارة مكنية ما عدا :
(5) قال تعالى : ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ... ). سر جمال الاستعارة التصريحية الواردة في الآية السابقة :
(6) قال الشاعر مخاطبا (مصر) : (وقف الشباب فداء محراب الحمى .. وتجمع الأشبال بين يديك) التعبير الذي يمثل استعارة تصريحية :
(۷) (سأحمل روحي) على راحتى .. وأُلقى بها في مهاوي الردى نوع الصورة البيانية فيما بين القوسين في البيت السابق :
(۸) (وابتسامات المنى رفت على .. ثغر تاريخ عريق منجب) كل التراكيب التالية تمثل استعارة مكنية ما عدا :
(۹) (تأبى الرماح) إذا اجْتَمَعْنَ تكشرًا .. وإذا افترقن تكشرت آحادا نوع الصورة البيانية فيما بين القوسين في البيت السابق :
(10) ما أجمل النيل (والأمواج راقصة) .. فرحانة برمال الشط تلتطم سر الجمال فيما بين القوسين :
(11) (جيشه الباسل) داوى جرحه .. وشفى الصدر بقهر المعتدينا نوع الصورة فيما بين القوسين :
(12) لو لم تكن مصر العريقة موطني ... (لغرست بين ترابها وجداني). سر الجمال فيما بين القوسين :
(13) قد خلفتني طريحًا وهي قائلة .. تأملوا كيف فعل الظبي بالأسد. نوع الصورة في الشطر الثاني :
(١٤) شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطرى .. (فيجيبني) برياحه الهوجاء سر الجمال فيما بين القوسين :