أدب: المدرسة الكلاسيكية (الإحياء والبعث)

1
قال حافظ إبراهيم مادحا البارودي: أمير القوافى إن لى مُستهامة بمدح وَمَن لي فيك أن أبلغ المدى؟ أمرني لِمَدْحِيكَ البَرَاءَ الذى بهِ تَخُطّ وَأَقرضني القريض المُسَدَّدا (مستهامة : عشق - اليراع : القلم - القريض : الشعر ) استنتج من خلال البيتين السابقين الصورة التي تمت بها تلمذة حافظ إبراهيم على يد البارودي.
2
قال أحمد محرم: هبوا بنى الشرق لا نوم ولا لعب حتى تُعد القوى أو تؤخذ الأهب كونوا به أمة في الدهر واحدة لا ينظر الغرب يوما كيف تحترب؟ . استنتج فى ضوء فهمك للبيتين عاملا دفع تلاميذ البارودى لتطوير الشعر العربي.
3
قال أحمد شوقي: ظلم الرجالُ نِسَاءَهُم وَتَعَرَّفوا هَل للنساء بمصر من أنصار ؟ يا معشر الكتاب، أَينَ بَلاؤُكُم ؟ أَينَ البَيَانُ وَصائب الأفكار ؟ . استنتج من خلال الأبيات قضية اجتماعية انشغل بها شعراء الاتجاه الكلاسيكي.
4
قال الشاعر عبد الحليم المصري: وقف عليك دموعى أيها الطلل عينسى إليك وقلبي للألى رحلوا أرسلت بالعين في سقياك هامية وفي الطلول البوالي ترسل المقبل . استنتج من خلال الأبيات مظهرا من مظاهر تمسك شعراء الكلاسيكية الجديدة بالنهج القديم.
5
قال أحد النقاد: " إن النزعة الذاتية كانت مفتقدة عند شعراء مدرسة الإحياء والبعث، وذلك لأسباب عدة منها طبيعة الحياة الاجتماعية والسياسية التي فرضت على الشاعر موضوعات محددة لا يخرج عنها". . حدد من البدائل التالية الشاهد الشعري الذي يفند هذا الحكم النقدي.
6
قال أحمد شوقي: الدين لله من شاء الإلهُ هَدَى.....لكل نفس هوى في الدين يعنيها محبة الله أصل في مراشيها... وخشية الله أَس في مبانيها استنتج من خلال البيتين سمة من سمات شعر شوقى من حيث الموضوع والغرض.
7
قال أحمد شوقي: وَدَبَابَةٍ تَحتَ العُباب بمكمن.... أمين ترى السارى وليس يراها هي الحوت أو في الحوت منها مشابه .....فلو كان فولاذا لكان أخاها . استنتج من خلال البيتين السمة التي اتضحت فيها من سمات شعر شوقى من حيث المضمون.
8
قال بعض النقاد " أفلح الاحتلال الإنجليزى فى القضاء على النشاط السياسي في البلاد بصورة ملحوظة، واتجهت أنظار المصلحين إلى وجهات أخرى كان من أبرزها الناحية الاجتماعية بحيث يمكن أن نعد هذا العصر - بلا مغالاة - عصر الإصلاح الاجتماعي، وذلك أمر واضح فى النتاج الأدبي لهذه الفترة ". . حدد من بين البدائل التالية البيت الشعرى المناسب لتأييد هذه المقولة النقدية.