أدب ونصوص: نص (من أجل حياة كريمة)

1
من خطبة لأبى بكر : الوحاء الوحاء، النجاء النجاء، وإن وراءكم طالبًا حثيثا مره سريع، تفكروا - عباد الله - فيمن كان قبلكم، أين كانوا أمس ؟ وأين هم اليوم ؟ أين الشباب الوضاء المعجبون بشبابهم؟ صاروا كلا شيء. أين الملوك الذين بنوا الحوائط واتخذوا العجائب ؟ فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا ، وهم في ظلمات القبور، (وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزا ... أين الذين كانوا يعطون الغلبة في مواطن الحرب ؟ تضعضع بهم الدهر وصاروا رميمًا. أين من كنتم تعرفون من آبائكم وأبنائكم وإخوانكم وقراباتكم؟ وردوا على ما قدموا ، خَلوا بالشقاوة والسعادة فيما بعد الموت.
أ

(1) ميز مما يلى الجملة التى تحتوى على معنى كلمة «الوحاء »:

ب

(2) ميز غرض الاستفهام في قوله : أين من كنتم تعرفون من آبائكم ...؟».

ج

(3) ميز مما يلى نوع المحسن البديعى فى قوله : «خلوا بالشقاوة والسعادة » :

د

(4) اللون البياني في قوله : «إن وراءكم طالبا حثيثا مره سريع » :

ه

(5) من سمات الخطبة الواردة في الفقرة السابقة :

2
اقرأ، ثم أجب:
أ

(1) حدد مما يلى معنى «يسخر »:

ب

(2) (يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ ). ماذا تفهم من هذه الآية ؟

ج

(3) حدد نوع الصورة البيانية في ﴿ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) :

د

(4) نفهم من الآية الأخيرة أن:

ه

(5) الأوامر والنواهي الواردة في الآيات تبين:

و

(6) تنكير كلمة «قوم » أفاد :

ز

(7) لبلاغة القرآن أثر كبير فى تنفير الناس من الغيبة، ويتضح ذلك في قوله تعالى :

3
اقرأ الفقرة
أ

(1) حدد مما يلى مرادف كلمة «استحيوا » :

ب

(2) علاقة « فإن تقوى الله أفضل العدة على العدو» بما قبلها :

ج

(3) دلل من الوصية على استخدامها أسلوب القصر

د

(4) ميز سمة من سمات الوصية فى عصر صدر الإسلام

ه

(5) بين (عددنا) و (عدتنا) :