أدب ونصوص: نص (قيم الحياة الزوجية)

1
تنافرت قريش وخزاعة إلى هاشم بن عبد مناف فخطبهم بما أذعن له الفريقان بالطاعة ، فقال في خطبته : أيها الناس نحن آل إبراهيم وذرية إسماعيل، وبنو النضر بن كنانة، وبنو قصى بن كلاب ، وأرباب مكة، وسكان الحرم، لنا ذروة الحسب ومعدن المجد، ولكل في كل حلف يجب عليه نصرته وإجابة دعوته، إلا ما دعا إلى عقوق عشيرة وقطع رحم يا بني قصى أنتم كغصنى شجرة أيهما كسر أوحش صاحبه، والسيف لا يصان إلا بغمده، ورامى العشيرة يصيبه سهمه ، ومن أحكمه اللجاج أخرجه إلى البغى.
أ

(1) حدد مما يلى مضاد «عقوق » :

ب

(2) حدد مما يلى علاقة قوله : «أخرجه إلى البغى » بما قبله :

ج

(3) میز مما يلى نوع التشبيه في قوله : «أنتم كغصني شجرة» :

د

(4) ميز وسيلة القصر في قوله : «لنا ذروة الحسب » :

ه

(5) «أيها الناس » نداء، غرضه :

و

(6) علام اعتمد الخطيب لإقناع المستمعين بكلامه ؟

ز

(7)حدد مغزى الخطيب من خطبته :

ح

(8)استنتج ما يوحى به قوله : «لنا ذروة الحسب ومعدن المجد » مما يلى :

2
خطبة هاشم بن عبد مناف يحث قريشا : يا معشر قريش، أنتم سادة العرب، أحسنها وجوها، وأعظمها أحلاما وأوسطها أنسابًا، وأقربها أرحامًا. يا معشر قريش، أنتم جيران بيت الله، أكرمكم بولايته، وخصكم بجواره دون بنى إسماعيل، وحفظ منكم أحسن ما حفظ منكم جار من جاره، فأكرموا ضيفه وزوار بيته، فإنهم يأتونكم شعثا غبرا من كل بلد. فورب هذه البنية، لو كان لى مال يحمل ذلك لكفيتكموه ، ألا وإنى مخرج من طيب مالى وحلاله ما لم يقطع فيه رحم ولم يؤخذ بظلم، ولم يدخل فيه حرام، فواضعه ، فمن شاء منكم أن يفعل مثل ذلك فعل. وأسألكم بحرمة هذا البيت ألا يخرج منكم رجل من ماله كرامة زوار بيت الله ومعونتهم إلا طيبا لم يؤخذ ظلمًا ، ولم يقطع فيه رحم ، ولم يغتصب ».
أ

(1) استنتج من خلال فهمك للسياق المراد بـ: «أحلاما » :

ب

(2)«أحلاما وأرحامًا» بين الكلمتين محسن بدیعی، نوعه :

ج

(3) حدد العلاقة بين: «فإنهم يأتونكم شعثا غبرا من كل بلد » بما قبلها :

د

(4) ميز الوسيلة التي اتخذها (هاشم) لإقناع قومه بما يدعو.

ه

(5) "يا معشر قريش..." أسلوب نداء، غرضه :

و

(6) حدد مغزى الخطيب من خطبته :

ز

(7) میز خصيصة تحققت من خصائص الخطبة في العصر الجاهلي

3
خطب كعب بن لؤي فقال: أما لعد: أَيُّهَا النَّاسُ! فاسمعوا وافهموا وتعلموا : ليل ساج، ونهار وَهَّاجٌ، وَالْأَرْضُ مِهَادٌ، وَالْجِبَالُ أَوْتَادٌ، وَالسَّمَاءُ بِنَاءً، وَالنُّجُومُ أَعْلامُ ، صِلُوا أَرْحَامَكُمْ ، وَاحْفَظُوا أَصْهَارَكُمْ، وَتَمَّرُوا أموالكم، الدار أمامكم ، والظن غير مَا تَقُولُونَ، زَيَّنُوا حَرَمَكُمْ وَعَظْمُوهُ وَتَمَسَّكُوا بِهِ ، فَسَيَأْتِي لَهُ نَبَأٌ عَظِيمٌ، وَسَيَخْرُجُ مِنْهُ نَبِي كَرِيمٌ.
أ

(1) معنی «مهاد»:

ب

(2) «اسمعوا وتعلموا ». أسلوب أمر، غرضه :

ج

(3) "احفظوا أصهاركم" ميز الجمال في قول الخطيب السابق:

د

(4) أكثر الخطيب من استعمال الأسلوب الإنشائي لـ:

ه

(5) حدد الجملة التي تحتوى على أسلوب قصر:

و

(6) ميز ملمحا من ملامح شخصية الخطيب الشخصية :

ز

(7) تحققت سمة من سمات الخطبة، فما هي؟