الرئيسية
»
الاختبارات
»
اختبار الكتروني شامل لغة عربية نموذج 1
اختبار الكتروني شامل لغة عربية نموذج 1
نسخ
تكرار
اختبار خاص بالمعلم:
أحمد عوض إبراهيم
إسمك
صفك
1
ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا نخبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا وأيام لنا غر طوال عصينا الملك فيها أن ندينا متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
أ
مرادف غر
جميلة
بيضاء
كبيرة
حزينة
ب
" أبا هند " ، الغرض من النداء
المدح والثناء
التحذير والنصح
التعجب والاستنكار
التنبيه والالتفات
ج
"يكونوا طحينا" نوع التشبيه....
مفصل
مجمل
ضمني
بليغ
د
المحسن البديعي في البيت الاول
تصريع
سجع
جناس تام
حسن تقسيم
ه
خالف الشاعر منهج القصيدة الجاهلية وبدأ قصيدته
وصف الخمر
وصف الديار
البكاء على الأطلال
الغزل
2
2
لما احتضر١ ذو الإصبع دعا ابنه أسيدًا؛ فقال له: يا بني إن أباك قد فني وهو حي، وعاش حتى سئم العيش، وإن موصيك بما إن حفظته بلغت في قومك ما بلغته، فاحفظ عني، ألن جانبك لقومك يحبوك، وتواضع لهم يرفعوك، وابسط لهم وجهك يطيعوك، ولا تستأثر عليهم بشيء يسودوك، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم، يكرمك كبارهم، ويكبر على مودتك صغارهم، واسمح بمالك، وارحم حريمك، وأعزز جارك، وأعن من استعان بك، وأكرم ضيفك، وأسرع النهضة في الصريخ.
أ
المراد كلمة الصريخ.
الصوت العالي
العويل
نداء المستغيث
البكاء
ب
البصمة التي لا تتغير من الميلاد إلى الوفاة هي
العين
الشفاه
الاذن
الرائحة
ج
العضلات المسؤولة عن بصمة الشفاه هي
العضلات الجسمانية
العضلات القرمزية
العضلات الشفوية
العضلات الدماغية
د
تساعد بصمة البنان في
الانتخابات البرلمانية
القضايا الجنائية
الكليات العسكرية
المشاكل اليومية
ه
"وهو ما نسميه بالبصمة" علاقة الجملة بما قبلها
نتيجة
تفصيل
إجمال قبله تفصيل
تعليل
و
بصمة البنان في التوأم المتماثل تكون
متماثلة تماما
مختلفة تماما
مختلفة في الصغر متماثلة في الكبر
متماثلة في الصغر مختلفة في الكبر
3
3
ألا يا عين فانهمري بغدر وفيضي فيضة من غير نزر ولا تعدي عزاء بعد صخر فقد غلب العزاء وعيل صبري لمرزئة كأن الجوف منها بعيد النوم يشعر حر جمر على صخر أي فتى كصخر لعان عائل غلق بوتر قواعد ما يلم بها عريب لعسر في الزمان ولا ليسر
أ
"عيل صبري" توحي ب
شدة الصبر
شدة الحزن
شدة الارق
شدة الاخوة
ب
الغرض من الابيات
المدح والثناء
التحذير والنصح
التعجب والاستنكار
الرثاء والتحسر
ج
"يا عين" صورة نوعها
مجاز مرسل
استعارة مكنية
كناية
تشبيه
د
المحسن البديعي في البيت الاخير
طباق
سجع
جناس تام
حسن تقسيم
ه
علاقة "فقد غلب العزاء" بما قبلها
نتيجة
تفصيل
تعليل
تفسير
4
4
متى كان "المؤمن" بالدين قواما كان "المؤمن" النافع وطنه إعراب ما بين علامتي التنصيص
مفعول به - فاعل
فاعل - اسم كان
اسم كان - فاعل
مبتدأ - اسم كان
5
"من يكن ذا فضل يحبه الناس" عند تثنية الجملة تكون
من يكونا ذو فضل يحبهما النناس
من يكونا ذوي فضل يحبهما الناس
من يكونا ذوان فضل يحبهما الناس
من يكونا ذوين فضل يحبهما الناس
6
أخذ الموظف راتبه الشهري، إعراب راتبه
اسم اخذ مؤخر
خبر اخذ
فاعل مؤخر
مفعول به
7
الرجل محب زوجته، اعراب زوجته
فاعل
خبر
مفعول به
مضاف إليه
8
هل يقظ عقل طالب الثانوية العامة، إعراب عقل
مبتدأ مؤخر
خبر
فاعل
مضاف إليه
9
البسام وجهه محبوب من الناس سبب اعمال صيغة المبالغة
اعتمد على نفي
اعتمد على استفهام
اعتمد على موصوف
معرف بأل
10
العاقل فطن مكائد الاعداء ، نكشف عن مكائد في
مكد
كود
كيد
كاد
11
أ
قال عنترة: قف بالديار وصح إلى بيداه فعسى الديار تجيب من ناداها دار يفوح المسك من عرصاته والعود والند الذكي جناها
الغرض الاصلي
وصف مخاطر الرحلة
وصف الاطلال
الانتهاء بالحكمة
ب
قال الشاعر: ألا لايجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا يوضح البيت سمة من سمات العصر الجاهلي
كثرة المعارك
عدم القراءة والكتابة
كثرة الحمق والطيش
كثرة الشجاعة
ج
قال الشاعر: ألا إن عين المرء عنوان قلبه تخبر عن اسراره شاء ام أبى يعبر البيت عن علم من العلوم التي برع فيها العرب
علم الوراثة
علم الفراسة
علم الانساب
علم الآلهة
د
اعتمدت الوصايا في العصر الجاهلي على محسن بديعي وهو
الطباق
المقابلة
حسن التقسيم
السجع
ه
"المثل الجاهلي" قول مختصر ذيع على ألسنة
الحكماء
الخطباء
الفرسان
عامة الناس
×
بلاغ عن خطأ
مقدم البلاغ
طالب
معلم
السؤال
تفاصيل الخطأ
إرسال
إلغاء
×
مشاركة
#
#
نسخ الرابط