Toggle navigation
التسجيل
تسجيل الدخول
الرئيسية
»
الاختبارات
»
الفصل الدراسي الأول
»
اختبار الكتروني شامل لغة عربية نموذج 1
اختبار الكتروني شامل لغة عربية نموذج 1
نسخ
تكرار
1
ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا نخبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا وأيام لنا غر طوال عصينا الملك فيها أن ندينا متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
أ
مرادف غر
جميلة
بيضاء
كبيرة
حزينة
ب
" أبا هند " ، الغرض من النداء
المدح والثناء
التحذير والنصح
التعجب والاستنكار
التنبيه والالتفات
ج
"يكونوا طحينا" صورة نوعها
مجاز مرسل
استعارة مكنية
كناية
تشبيه
د
المحسن البديعي في البيت الاول
تصريع
سجع
جناس تام
حسن تقسيم
ه
الجمال في "رحانا"
استعارة تصريحية
كناية
مجاز مرسل
تشبيه بليغ
2
2
بصمة البنان هو نهاية الاصبع ، وقد قال الله تعالى : (أيحسب الانسان ألن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه)، وقد توصل العلم إلى سر البصمة في القرن التاسع عشر، وبين أن البصمة تتكون من خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات، وتعلو الخطوط البارزة فتحات المسام العرقية، تتمادى هذه الخطوط وتتلوى وتتفرع عنها فروع لتأخذ في النهاية -وفي كل شخص- شكلا مميزا، وقد ثبت انه لا يمكن للبصمة ان تتطابق وتتماثل في شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي اصلها من بويضة واحدة،ويتم تكوين البنان في الجنين في الشهر الرابع، وتظل البصمة ثابتة ومميزة له طيلة حياته، ويمكن ان تتقارب بصمتان في الشكل تقاربا ملحوظا، ولكنهما لا تتطابقان ابدا، ولذلك فإن البصمة تعد دليلا ومميزا لشخصية الانسان ومعمولا به في كل بلاد العالم، ويعتمد عليها القائمون على تحقيق القضايا الجنائية لكشف المجرمين واللصوص. وقد يكون هذا هو السر الذي خصص الله -تبارك وتعالى- من أجله البنان ، وفي ذلك يقول العلماء: " لقد ذكر الله البنان ليلفتنا إلى عظيم قدرته حيث أودع سرا عجيبا في اطراف الاصابع، وهو ما نسميه بالبصمة. بصمة الرائحة لكل انسان بصمة لرائحته المميزة التي ينفرد بها وحده دون سائر البشر أجمعين والآية تدل على ذلك قال الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام (ولما فصلت العير قال ابوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون). إننا نجد في هذه الاية تأكيدا لبصمة رائحة سيدنا يوسف التي تميزه عن كل البشر، وقد استغلت هذه الصفة المميزة أو البصمة في تتبع آثار اي شخص معين، وذلك باستغلال مثل الكلاب "الوولف" التي تستطيع بعد شم ملابس انسان معين أن تخرجه من بين آلاف البشر. بصمة الشفاه كما أودع الله بالشفاه سر الجمال أودع فيها كذلك بصمة صاحبها، ونقصد بالبصمة هنا تلك العضلات القرمزية التي كثيرا ما تغنى بها الشعراء وشبهها الادباء بثمار الكريز، وقد ثبت ان بصمة الشفاه صفة مميزة لدرجة انه لا يتفق فيها اثنان في العالم، وتؤخذ بصمة الشفاه بواسطة جهاز به حبر غير مرئي حيث يضغط بالجهاز على شفاه الشخص بعد ان يوضع عليها ورقة من النوع الحساس فتطبع عليها بصمة الشفاه، وقد بلغت الدقة في هذا الخصوص إلى امكانية اخذ بصمة الشفاه حتى من على عقب السيجارة. بصمة الاذن يولد الانسان وينمو وكل ما فيه يتغير الا بصمة اذنه، فهي البصمة الوحيدة التي لا تتغير منذ ولادته وحتى مماته، وتهتم بها بعض الدول.
أ
مرادف كلمة تفندون
ترعبون
تمثلون
تكذبون
تقصون
ب
البصمة التي لا تتغير من الميلاد إلى الوفاة هي
العين
الشفاه
الاذن
الرائحة
ج
العضلات المسؤولة عن بصمة الشفاه هي
العضلات الجسمانية
العضلات القرمزية
العضلات الشفوية
العضلات الدماغية
د
تساعد بصمة البنان في
الانتخابات البرلمانية
القضايا الجنائية
الكليات العسكرية
المشاكل اليومية
ه
"وهو ما نسميه بالبصمة" علاقة الجملة بما قبلها
نتيجة
تفصيل
إجمال قبله تفصيل
تعليل
و
بصمة البنان في التوأم المتماثل تكون
متماثلة تماما
مختلفة تماما
مختلفة في الصغر متماثلة في الكبر
متماثلة في الصغر مختلفة في الكبر
3
3
ألا يا عين فانهمري بغدر وفيضي فيضة من غير نزر ولا تعدي عزاء بعد صخر فقد غلب العزاء وعيل صبري لمرزئة كأن الجوف منها بعيد النوم يشعر حر جمر على صخر أي فتى كصخر لعان عائل غلق بوتر قواعد ما يلم بها عريب لعسر في الزمان ولا ليسر
أ
"عيل صبري" توحي ب
شدة الصبر
شدة الحزن
شدة الارق
شدة الاخوة
ب
الغرض من الابيات
المدح والثناء
التحذير والنصح
التعجب والاستنكار
الرثاء والتحسر
ج
"يا عين" صورة نوعها
مجاز مرسل
استعارة مكنية
كناية
تشبيه
د
المحسن البديعي في البيت الاخير
طباق
سجع
جناس تام
حسن تقسيم
ه
علاقة "فقد غلب العزاء" بما قبلها
نتيجة
تفصيل
تعليل
تفسير
4
4
متى كان "المؤمن" بالدين قواما كان "المؤمن" النافع وطنه إعراب ما بين علامتي التنصيص
مفعول به - فاعل
فاعل - اسم كان
اسم كان - فاعل
مبتدأ - اسم كان
5
"من يكن ذا فضل يحبه الناس" عند تثنية الجملة تكون
من يكونا ذو فضل يحبهما النناس
من يكونا ذوي فضل يحبهما الناس
من يكونا ذوان فضل يحبهما الناس
من يكونا ذوين فضل يحبهما الناس
6
أخذ الموظف راتبه الشهري، إعراب راتبه
اسم اخذ مؤخر
خبر اخذ
فاعل مؤخر
مفعول به
7
الرجل محب زوجته، اعراب زوجته
فاعل
خبر
مفعول به
مضاف إليه
8
هل يقظ عقل طالب الثانوية العامة، إعراب عقل
مبتدأ مؤخر
خبر
فاعل
مضاف إليه
9
البسام وجهه محبوب من الناس سبب اعمال صيغة المبالغة
اعتمد على نفي
اعتمد على استفهام
اعتمد على موصوف
معرف بأل
10
العاقل فطن مكائد الاعداء ، نكشف عن مكائد في
مكد
كود
كيد
كاد
11
أ
قال عنترة: قف بالديار وصح إلى بيداه فعسى الديار تجيب من ناداها دار يفوح المسك من عرصاته والعود والند الذكي جناها
الغرض الاصلي
وصف مخاطر الرحلة
وصف الاطلال
الانتهاء بالحكمة
ب
قال الشاعر: ألا لايجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا يوضح البيت سمة من سمات العصر الجاهلي
كثرة المعارك
عدم القراءة والكتابة
كثرة الحمق والطيش
كثرة الشجاعة
ج
قال الشاعر: ألا إن عين المرء عنوان قلبه تخبر عن اسراره شاء ام أبى يعبر البيت عن علم من العلوم التي برع فيها العرب
علم الوراثة
علم الفراسة
علم الانساب
علم الآلهة
د
اعتمدت الوصايا في العصر الجاهلي على محسن بديعي وهو
الطباق
المقابلة
حسن التقسيم
السجع
ه
"المثل الجاهلي" قول مختصر ذيع على ألسنة
الحكماء
الخطباء
الفرسان
عامة الناس
×
بلاغ عن خطأ
مقدم البلاغ
طالب
معلم
السؤال
تفاصيل الخطأ
إرسال
إلغاء
×
مشاركة
#
#
نسخ الرابط